import  لتصفــح أمثــل للموقع استخــدم برنـــامــج  

التصدير

Posted in حصائل واحصائيات

 مـتابعة نـشــاط التـصـدير:

أسفرت عمليات التأطير، التنظيم والمتابعة التي أدتها مصالح المديرية في خضم استغلال المهام الموكلة لها في حدود هذا القطاع على ضمان التكفل بملف صادرات بعض المواد والمنتجات الخاضعة لدفتر الشروط والحرص على احترام إطارها المحدد في الأحكام القانونية والتنظيمية السارية المفعول لاسيما المرسوم التنفيذي رقم 07-102 المؤرخ في 02/04/2007.

       كما امتدت تدخلات هذه المصالح المكلفة بترقية التجارة الخارجية وأسواق المنفعة العمومية، في نسق المتابعة لنشاط التصدير إلى الرصد الدوري لعمليات تصدير المنتجات المصنعة خارج المحروقات التي قام بها متعاملو ولاية جيجل خلال الفترة السنوية وذلك بناء على الجرد الإحصائي المجرى في سياق تسليم شهادة المنشأ من طرف غرفة التجارة والصناعة - ايجيلجلي - لولاية جيجل.            

أولا: تصدير المواد والمنتجات الخاضعة لدفتر الشروط:فحصا للحصيلة المسجلة خلال سنة 2017 ومقارنتها بسابقتها (سنة 2016)، يمكن استخلاص الملاحظات التالية:

  1. فيما يخص تصدير الفلين : يسجل ثبات في عدد المصدرين خلال سنة 2017 مرفوق بارتفاع في عدد عمليات التصدير المرخص بها يقدر بنسبة 13% يقابله انخفاض في كمية المواد المصدرة بنسبة 30% وارتفاع في قيمة هذه المواد بنسبة 80%.
  2. 2) فيما يخص الجلود : في الحين الذي يشهد فيه عدد مصدري هذه المادة استقرارا ، سجلت عدد عمليات التصدير خلال سنة 2017 ارتفاعا بنسبة 38% مقارنة بسنة 2016، تبعه على التوالي انخفاض في الكمية المصدرة مقدر في حدود 25 % وتراجع مماثل في القيمة يقدر في حدود 18 %.

ثانيا : تصدير المنتجات المصنعة خارج المحروقات

     من خلال تحليل الحصيلة العامة المسجلة بعنوان تصدير المنتجات المصنعة خارج المحروقات خلال سنة 2017 ومقارنتها بالسنة السابقة لها (2016) يمكن استخلاص الملاحظات التالية:

ارتفاع في العدد الإجمالي للمصدرين في حدود نسبة 36 % قابله ارتفاع في عدد عمليات التصدير مقدر ب 54% وارتفاع في الكمية المصدرة بلغ حدود 90 % مع الإرتفاع في القيمة أيضا في حدود 46 %.